الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
استبانات طلابية 02/2025
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تداوليات الإعلان في لغة الصحافة نماذج تطبيقية من إعلانات البنوك في صحيفة الرياض
PRAGMATICS IN PRESS LANGUAGE: EXAMPLES FROM BANKS ADVERTISEMENTS IN RIYADH NEWSPAPER
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تداوليات الخطاب الإعلاني في لغة الصحافة: نماذج تطبيقية من إعلانات البنوك في صحيفة الرياض إعداد الطالبة: عبير ناصر مسند الرشيدي إشراف: أ.د فهد مسعد اللهيبي المستخلص سعى البحث إلى إلقاء الضوء على الأبعاد التداولية في الخطابات الإعلانية في صحيفة الرياض، ولما كانت التداولية تعنى بالجانب الاستعمالي للغة في ميادين عدة كانت الدراسة تركز على موضوعات من أهم موضوعاتها، وهي: الإشاريات، والافتراض المسبق، والاستلزام الحواري، والأفعال الكلامية. وتهدف الدراسة إلى بيان الإشارايات التي استخدمها الخطاب الإعلاني، و توضيح الافتراض المسبق في الخطاب الإعلاني في النماذج المحددة، والكشف عن الاستلزام الحواري في إعلانات البنوك في صحيفة الرياض، والكشف عن دور الأفعال الإنجازية في فهم الخطاب الإعلاني، وبيان أن الإعلانات قد ترد بأسلوب ما ويُفهم شيء آخر، وانتهج البحث المنهج الوصفي الذي يقوم برصد الجوانب التداولية في الخطاب الإعلاني، وتصنيفها، وتحليلها من وجهة نظر تداولية. وأقيمت مادة التطبيق على نماذج من الخطابات الإعلانية البنكية في صحيفة الرياض من عام ألف وأربع مائة وثلاثين هجرية إلى ألف وأربع مائة وسبع وثلاثين هجرية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - حرصت الخطابات الإعلانية المدروسة في صحيفة الرياض على مراعاة حال المتلقي، وتلبية حاجاته المتعددة، كالحاجة إلى الاستثمار، والمسكن، والتعليم، والزواج، وشراء سيارة...إلخ. ويعد مراعاة حال المتلقي من أهم العناصر المؤثرة في نجاح الخطاب الإعلاني. - قامت جميع الخطابات الإعلانية المدروسة على افتراضات مسبقة، وأقوال مضمرة ظهرت في السياق، وأسهمت في نجاح الرسالة التواصلية. - تضمنت ضمائر المتكلم في الإشاريات الشخصية الإشارة إلى الرأي الشخصي، وإلى المشاركة في قضية مجتمعية، وفي التأكيد على الالتزام بأمر معين. - اشتملت الخطابات الإعلانية البنكية المدروسة في صحيفة الرياض أفعالًا كلامية إنجازية مباشرة: وهو ما تقدمه الجملة من معنى، وغير مباشرة: وهو ما يقصده المعلن في خطابه، وهدف المعلن إقناع المتلقي، والتأثير فيه.
المشرف
:
أ.د فهد مسعد اللهيبي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, March 6, 2022
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبير ناصر الرشيدي
Al-Rashdi, Abeer Nasser
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
47420.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث